سنقوم باختصار بعض الأساسيات عن عالم النماذج ثلاثية الأبعاد المثير. في هذا المقال ستجد الأساسيات التي لن تحتاج – في البداية – للتعرف على أكثر منها، لأن التصميم ثلاثي الأبعاد معقد للغاية.

أولاً، يجب أن تدرك أن أوتوكاد يستخدم – في الغالب – لإنشاء رسومات ثنائية الأبعاد. في حين أنه من الممكن إنشاء رسومات ثلاثية الأبعاد أيضًا، ولكنه يظل مبني على سير عمل مسطح يستند إلى الرسم. وبالرغم من ذلك تقدم نماذج 3D CAD تجربة رسومية متميزة، وبإمكانك تجربة نماذج 3D CAD المجانية لتتدرب وتصبح أكثر إحترافية.

يأتي AutoCAD مع مجموعة من الرسومات ثلاثية الأبعاد المحددة مسبقًا والتي يمكنك الإستفادة منها. هذه الرسومات تتراوح بين الأسطوانات والأجسام الكروية إلى الأوتاد (على سبيل المثال اللا حصر له)! بالطبع، كما هو الحال مع الرسومات ثنائية الأبعاد، قد تجد أنك تريد تعديلها بطريقة أو بأخرى – هذا هو الوقت الذي يأتي فيه دور الأوامر. فإذا كنت لا تحب شكلًا محددًا مسبقًا، فيمكنك إستخدام أمر لتعديله. للحصول على فكرة أفضل عن قدرات أوتوكاد، تحقق من الأوامر الآتي ذكرها لنموذج ثلاثي الأبعاد:

 

أفضل الأوامر للنماذج ثلاثية الأبعاد

1. “Extrude”

Command/ Shortcut: EXTRUDE/ EXT

Location: Draw – Modeling – Extrude

يتيح لك هذا الأمر الحصول على رسم ثلاثي الأبعاد عن طريق وضع رسم ثنائي الأبعاد على طول خط أو مسار. وعلى هذا يمكنك إنشاء أسطوانة، على سبيل المثال، عن طريق تحديد دائرة ثنائية الأبعاد وقذفها على طول المسار.

2. “Revolve”

Command/ Shortcut: REVOLVE/ REV

Location: Draw – Modeling – Revolve

ينشئ الأمر revolve مادة ثلاثية الأبعاد عن طريق تدوير كائن ثنائي الأبعاد حول محور.

3. “Sweep”

Command/ Shortcut: SWEEP

Location: Draw – Modeling – Sweep

بخلاف الأمر extrude، يسمح لك الأمر sweep بوضع رسوم ثنائية الأبعاد دون أن يكون الرسم ثنائي الأبعاد متعامدًا في بداية المسار.

4. “Union”

Command/ Shortcut: UNION/ UNI

Location: Draw – Modeling – Sweep

يتيح لك هذا الأمر البسيط دمج رسمتين لإنشاء رسم كامل واحد. هذا شيء رائع للجمع بين الرسومات ثلاثية الأبعاد المحددة مسبقًا في البرنامج.