يحتوي أوتوكاد على مجموعة واسعة من الأدوات، ومجموعة متنوعة من المصطلحات التي قد لا تكون على دراية بها. لمساعدتك على طول رحلة تعلم أوتوكاد، إليك قائمة صغيرة من مصطلحات أوتوكاد الأساسية، لا تقلق، فسوف تستخدم هذه المصطلحات مثل المحترف قبل أن تعرفها! إذا واجهت مصطلحًا غير مألوف، يمكنك الإطلاع على هذه المصطلحات لتساعدك.

 

 

أبرز المصطلحات الأساسية في الأتوكاد

1. Absolute coordinates: وهي الإحداثيات المطلقة لإدخال النقاط على أساس الأصل.

2. Acad.dwt: وهو القالب الإفتراضي الذي يتم تحميله عند بدء رسم جديد.

3. Block: عبارة عن صورة مرسومة مسبقًا يمكنك إدراجها في الرسم.

4. Extent: هو المدى أو الحدود الخارجية للكائنات التي قمت برسمها.

5. Grid: يمكن إستخدام هذه الشبكة كمرشدة للرسومات – يمكنك التبديل بين إيقافها وتشغيلها من خلال الزر F7.

6. Linetype: هي الرسومات المرسومة بنظام linetype، على سبيل المثال شكل كامل متضامن مع بعضه البعض أو شكل متقطع.

7. Object: عبارة عن أي عنصر في قاعدة بيانات أوتوكاد، وبشكل آخر يُمكن أن يتم تسميته بإسم الكيان.

8. Origin: هذه هي النقطة (0، 0) في نظام الإحداثيات الخاص بك.

9. Ortho Mode: هو الوضع الذي يسمح لك برسم خطوط متعامدة فقط – يمكنك التبديل بين إيقافه وتشغيله من خلال الزر F8.

10. Onsnap (Object Snap): طريقة “الإنجذاب” والتي تمكنك من وضع نقاط دقيقة على أي كائن ترسمه.

11. Pan: هي خاصية للتنقل حول الرسم الخاص بك عن طريق سحب منطقة الرسم ذاتها.

12. Polar coordinates: هي طريقة لإدخال النقاط على الكائن على أساس المسافة والزاوية.

13. Relative coordinates: طريقة لإدخال النقاط بناءً على نقطة البداية.

14. Ribbon: هو الشريط الذي يظهر على الرسم الخاص بك في الجزء العلوي من مساحة الرسم ويحتوي على لوحات.

15. Snap: هو وضع رسم يتيح لك إلتقاط المؤشر لوضع نقاط دقيقة على نمط الشبكة.

16. User Coordinate System (UCS): نظام الإحداثيات الديكارتية الذي يحدد شكل العمل XY، الإتجاهات الأفقية والرأسية.

17. Viewport: نافذة تتيح لك عرض الرسم — يمكنك إمتلاك عدة طرق عرض لرؤية مناطق مختلفة من الرسم.